سكان الخرطوم يعيشون هدوءًا غير مسبوق بعد هدنة االـ 24 ساعة

Ahmed
عربي وعالمي
Ahmed13 يونيو 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر
سكان الخرطوم يعيشون هدوءًا غير مسبوق بعد هدنة االـ 24 ساعة

عاش سكان الخرطوم منتفساً نادراً منذ بدء الصراع قبل حوالي شهرين، وذلك بعد دخول هدنة الـ 24 ساعة التي التزم بها طرفي النزاع في السودان حيز التنفيذ صباح السبت الماضي، حيث قال السكان إنها منحتهم هدوءًا لم يشهدوه أثناء الاتفاقات السابقة التي كان يقوم الجانبان بخرقها.

ومنذ بداية الصراع بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، في 15 أبريل الماضي، فقد اتفق الطرفان على أكثر من هدنة لوقف إطلاق النار، ولكن سرعان ما كان يتمّ خرقها.

هدوء يعم أرجاء الخرطوم

ودخلت هدنة الأربعة وعشرون ساعة حيز التنفيذ في تمام الساعة السادسة صباحا (04,00 ت غ)، وساد الهدوء في كل أنحاء ليحل محل أصوات القصف أو الاشتباكات أو الطيران الحربي، بحسب ما ذكره سكان العاصمة.

ومن جهته، قال حامد إبراهيم، أحد سكان شرق الخرطوم: “لأول مرة منذ بدء الاشتباكات تمرّ كل هذه الساعات دون سماع أصوات السلاح، اليوم مختلف بالكامل”.

فيما كشف عثمان حامد، أحد قاطني ضاحية أم درمان بشمال العاصمة، عن مشهد مماثل قال فيه: “كام يعلن في السابق عن الهدنة وتستمر الاشتباكات والقصف وتحليق الطيران… ولكن عشنا اليوم هدوءًا تاما”.

الجدير بالذكر أن الخرطوم، التي كان يعيش بها نحو خمسة ملايين مواطن قبل بدء الاشتباكات، تعاني من نقص المواد الغذائية وانقطاع الكهرباء وتراجع كبير في الخدمات الأساسية، وفر منها مئات الآلاف من السكان منذ بدء الصراع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.