تركيا: التخلي عن برنامج حماية الودائع بالليرة سيكون بشكل تدريجي

Ahmed
مال واعمال
Ahmed18 يونيو 2023آخر تحديث : منذ 8 أشهر
تركيا: التخلي عن برنامج حماية الودائع بالليرة سيكون بشكل تدريجي

طمأن جودت يلماز نائب الرئيس التركي الشعب على ودائعه، مشيرًا إلى أنه لا يمكن لـتركيا أن تتخلى عن البرنامج الحكومي الذي يحمي الودائع بالليرة من تقلبات سعر الصرف على الفور، لافتاً إلى أن تركيا سوف تتبع نهج تدريجي في ذلك الشأن.

وقال يلماز، في لقاء تلفزيوني مع فضائية “سي إن إن ترك”، أنه من المتوقع أن تمتد الخطة إلى ما بعد نهاية العام الحالي، كما يهدد التخلي عنها على الفور بتراجع كبير في سعر صرف الليرة.

خسائر الليرة التركية

وشهدت الليرة التركية خسائر كبيرة، وتراجعت إلى مستوى قياسي لم تبلغه الليرة من قبل، وذلك بعد الانتخابات التركية وتنفيذ تعيينات جديدة لتولي الوزارات والمؤسسات الاقتصادية.

وأكد محللون، أن العودة المتوقعة لتركيا إلى السياسات الاقتصادية التقليدية ربما لا تكون كافية حتى تحصل على استثمارات دولية طويلة الأمد، حيث لا يزال من الضروري أن تستعيد القدرة على التنبؤ وتعزيز سيادة القانون لأجل بناء الثقة.

وبينما يجذب ارتفاع أسعار الفائدة بعض المستثمرين الأجانب إلى الأصول التركية، فقد أكد محللون أن الاستقرار والمساءلة والشفافية الضرورية لطمأنة المستثمرين لن يتم تحقيقها إلا بإجراء تعديلات جوهرية في الامتثال للقوانين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.