الولايات المتحدة وإيران تجريان محادثات لتهدئة التوتر بين البلدين

Ahmed
عربي وعالمي
Ahmed18 يونيو 2023آخر تحديث : منذ 8 أشهر
الولايات المتحدة وإيران تجريان محادثات لتهدئة التوتر بين البلدين

كشف مقربون من المطبخ السياسي في إيران وواشنطن عن توصل الطرفان إلى حل لبحث خطوات قد تتسبب في الحد من برنامج إيران النووي، والإفراج عن بعض المواطنين الأميركيين المحتجزين، مقابل وقف تجميد بعض الأصول الإيرانية في الخارج، ووصف البعض تلك التحركات بالتفاهم وليس اتفاق يستدعي مراجعة من قبل الكونغرس الأميركي، حيث يرفض الكثيرون منح مزايا لإيران لأكثر من سبب.

وبعدما فشلت محاولات إحياء اتفاق إيران النووي الذي تم عقده في 2015، تأمل الولايات المتحدة الأمريكية في أن تستعيد بعض القيود على طهران حتى تمنعها من أن تحصل على سلاح نووي قد يثير سباق تسلح بالمنطقة، وتقول إيران إنها لا تفكر في تطوير سلاح نووي.

الاتفاق النووي الإيراني

يشار إلى أن اتفاق إيران النووي لعام 2015، الذي قرر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الانسحاب منه في 2018، كان يضع حداً لتخصيب اليورانيوم في طهران عند درجة نقاء 3.67%، ومخزونها من هذه المادة عند 202.8 كيلوغرام.

وفي سياق منفصل تناول البوسعيدي وزير خاريجية عمان الحديث عن طهران مشيرا إلى إنها وواشنطن تقتربان من وضع اللمسات الأخيرة بشان اتفاق حول إطلاق سراح الأميركيين المحتجزين في إيران.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.