البيت الأبيض يخطر الكونجرس ببيع طائرات وأسلحة إلى المغرب

Salman
عربي وعالمي
Salman12 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ سنتين
البيت الأبيض يخطر الكونجرس ببيع طائرات وأسلحة إلى المغرب

كشفت تقارير إعلامية، عن إرسال إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب إخطارًا للكونجرس بمضيها قدمًا في بيع طائرات مسيرة وأسلحة موجهة بدقة بقيمة مليار دولار للمغرب، لافة إلى أن الصفقة تشمل أربع طائرات مسيرة من طراز إم كيو-9بي سي جارديان من صنع شركة جنرال أتوميكس المملوكة للقطاع الخاص وذخائر موجهة بدقة من نوع هيل فاير، وبيف واي، وجي دي أيه إم. من صنع شركات لوكهيد مارتن وريثيون وبوينج.

وأكّدت المصادر، أنه يجب إقرار الصفقة من قبل أعضاء الكونجرس الذين قد يتلقون إخطارًا مع حلول الجمعة، ويمكن للكونجرس أن يمنع التوصل إلى اتفاق نهائي، حيث يبلُغ مدى طائرات إم.كيو-9بي أكثر من 11 ألف كيلومتر، ويمكن لها مسح مناطق شاسعة من البحار والصحاري، ويتم إخطار الكونجرس بصفقات الأسلحة الدولية الرئيسية وإعطائه فرصة لمراجعتها قبل إتمامها.

وبحسب قانون صادرات الأسلحة الأمريكي يمكن لأعضاء الكونجرس محاولة منع مثل هذه المبيعات من خلال تقديم قرارات بالرفض لكن المصادر قالت إن هذا غير متوقع في هذه الحالة، وستكون الصفقة مع المغرب من بين أولى مبيعات الطائرات المسيرة بعد أن مضت إدارة ترامب قدمًا في خطة لبيع المزيد من هذه الطائرات لعدد أكبر من الدول من خلال إعادة تفسير اتفاقية دولية للحد من الأسلحة تسمى نظام التحكم في تكنولوجيا الصواريخ.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.