روسيا تستخرج مادة أغلى من الذهب بعد انقطاع 25 عام

Ahmed
عربي وعالمي
Ahmed27 فبراير 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر
روسيا تستخرج مادة أغلى من الذهب بعد انقطاع 25 عام

أقدمت روسيا أمس الأحد على بدء عملية استخراج خامات الليثيوم، وقد أعلنت مؤسسة نورنيكل وهيئة الطاقة الذرية الروسية روساتوم باستثمار أكبر منجم لتلك الخامات في روسيا، فتعتبر روسيا الدولة الثالثة في العالم التي تحتوي على أكبر احتياطي من عنصر الليثيوم وكان الاتحاد السوفييتي يشغل المركز الثاني في إنتاج هذا المعدن بعد الولايات المتحدة ولكن في عام 1997.

وكان روسيا قد أوقفت عمليات الإنتاج بعد تراجع السعر العالمي لتلك الخامات التب تستوردها من الصين وأمريكا اللاتينية، وذلك بعدما أوقفت استيراد تلك المادة من الأرجنتين وتشيلي نظراً للعقوبات الغربية، وقد قامت روسيا ممثلة في المؤسسة المشتركة “ليثيوم المنطقة القطبية” اعتبارًا من العام الجاري باستثمار مكامن كولموزيرسكي الكبيرة والضخمة الواقعة بمقاطعة مورمانسك.

ولقلة الطلب على ذلك المعدن قد أوقفت روسيا العمل فيها الآن الطلب زاد بشكل كبير بعد الاعتماد عليها كثيراً في إنتاج السيارات الكهربائية وهو ما تتوقع الشركات زيادة ذلك الطلب بشكل كبير جداً بنسبة 75% خلال العامين القادمين أيضًا.

يجدر الإشارة إلى أن معدن “مكامن كولموزيرسكي” يصنف ضمن المعادن الاستراتيجية، إذ يستخدم في عملية تصنيع البطاريات الكهربائية والمكونات الصناعية النووية والفضائية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.