تقارير .. حرب تيجراي ستؤثر على مفاوضات سد النهضة

Salman
عربي وعالمي
Salman19 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ سنتين
تقارير .. حرب تيجراي ستؤثر على مفاوضات سد النهضة
النزاع في إثيوبيا

أكدت تقارير صحفية، أن سد النهضة سيتأثر بشدة إذا ما طال أمد حرب تيجراري، إذ أن حكومة أديس أبابا لن تستطيع أن تواصل خططها بشأن التوصل إلى اتفاق حول هذا الملف مع جمهورية مصر العربية ودولة السودان في هذا التوقيت وهو ما يزيد شُقة الخلاف بين الأطراف الثلاث.

وأوضحت مؤسسة جيمس تاون للدراسات، أن استمرار الحرب سيؤدي إلى الحد من الخيارات التي من المفترض أن تتخذها الحكومة الإثيوبية في الخارج، إذ أن جبهة تحرير التيجراي تتمتع بقوة عسكرية كبيرة، وعلاقات كبيرة مع عدد من الأطراف الداخلية والخارجية وهو ما يقوي شوكتها ويجعلها قادرة على التأثير في مسار المفاوضات، والسياسات الخارجية الإثيوبية عموما.

التحليل اعتبر أن هذه الحرب ستقوم بتقديم فرصة رائعة لعدد من القوى الخارجية لكي تقوم بتعزيز علاقاتها مع آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي،عير أنها في نفس الوقت تقدم فرصة جيدة لمن يريد من هذه القوى الخارجية أن يخلق عدم الاستقرار في إثيوبيا، إذ أن جبهة تحرير التيجراي التي كانت مهيمنة على البلاد في آخر 30 عاما تمتلك قدرة عسكرية كبيرة، لكنها بالرغم من ذلك ستنسحب من بعض المناطق وفقا للتكتيكات المتعارف عليها في حروب العصابات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.