الرئيس التونسي يثير قلق الاتحاد الأوروبي بعد هذه التصريحات.. ماذا قال؟

Ahmed
عربي وعالمي
Ahmed13 يونيو 2023آخر تحديث : منذ 8 أشهر
الرئيس التونسي يثير قلق الاتحاد الأوروبي بعد هذه التصريحات.. ماذا قال؟

تحدث الزعيم التونسي قيس سعيد، أن بلاده لن تتحول إلى حارس حدود للدول الأخرى، وذلك قبل زيارة مرتقبة لقادة أوروبيين أعربوا عن قلقهم حول عدد المهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط.

وعلق سعيد، خلال زيارة إلى مدينة صفاقس الساحلية، على النقطة الرئيسية لانطلاق للمهاجرين الذين يريدون الذهاب إلى إيطاليا بالقوارب قائلاً: “لن يكون الحل على حساب تونس… لن نقوم بالدور الذي أعلن عنه البعض بينما ويخفيه البعض الآخر، لن نكون حرسًا لدولهم”.

يشار إلى أن جورجا ميلوني، رئيسة الوزراء الإيطالية، كانت قد صرحت يوم الجمعة، أنها ومارك روته رئيس الوزراء الهولندي، وأورسولا فون دير لاين، رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، سف يعرضون المساعدة أثناء زيارة يقومون بها اليوم الأحد إلى تونس التي تعيش أزمة تتعلق بالمالية العامة.

زيادة موجة الهجرة

وأعربت الدول الأوروبية عن قلقها من أن يتشبب ذلك في زيادة ضخمة لموجة الهجرة عن طريق البحر المتوسط العام الحالي، خاصة من من تونس.

وبالرغم من ذلك، فإن حزمة الإنقاذ من جانب صندوق النقد الدولي تعثرت لعدة أشهر في ظل رفض الرئيس التونسي للإصلاحات الاقتصادية الضرورية للإفراج عن القروض، بينما تطالبه الدول المانحة بتغيير مساره، ودعت إيطاليا صندوق النقد الدولي إلى ضرورة استكمال القرض.

وتزداد عمليات عبور البحر المتوسط المليئة بالمخاطر بعدما أعلن الرئيس التونسي عن حملة ضد المهاجرين من جنوب الصحراء الكبرى في فبراير، حيث استخدم لغة ندد بها الاتحاد الأفريقي وأشار إلى أنها عنصرية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.