خبير مياه يكشف مفاجأة عن سد النهضة

Ahmed
عربي وعالمي
Ahmed18 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
خبير مياه يكشف مفاجأة عن سد النهضة

كشف عباس شراقي خبير في الموارد المائية، مفاجأة بشأن سد النهضة الإثيوبي الذي قام بمليء وتخزين السد وحجز المياه عن السودان ومصر، فقال أنه قد فقد نصف مليار متر مكعب من التخزين الأصلي الخاص بالبحيرة المجاورة والمحيطة بالسد، ونشر منشور خاص به على موقع التواصل الاجتماعي يقوم فيه: أن التخزين الثالث للسد توقف في 11 أغسطس 2022 عند منسوب 600 متر فوق سطح البحر.

بإجمالي تخزين 17 مليار م3، ونتيجة الفيضان ارتفع مستوى البحيرة مؤقتا حتى منسوب 604 م بزيادة حوالي 3.5 مليار م3، مستكملاً: بعد انتهاء موسم الأمطار في نوفمبر وما بعده انخفض المنسوب إلى حوالي 601 م حتى فتح بوابتي التصريف في 8 يناير الجاري بمعدل حوالي 100 مليون م3/يوم، مع استمرار التصريف لمدة 8 أيام انخفض المنسوب قليلا تحت 600م وهو منسوب الممر الأوسط.

وبدأ المخزون الأصلي في التناقص بحوالي نصف مليار م3 ليصبح الإجمالي حاليا 16.5 مليار م3100، ونوه في حديثه إلى أن إثيوبيا اكتفت ببوابة واحدة بعد عدة أسابيع من تصريف 50 مليون متر مكعب في اليوم وانخفض المنسوب لعدة أمتار وبالتالي المخزون يصل إلى 15 مليار متر مكعب والمياه تخرج من التوربينين في حالة التشغيلي قليلة ولا تؤثر في الحسابات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.