الأرصاد السعودية تُعلن هطول الأمطار الرعدية خلال تلك الفترة

Salman
2020-12-20T09:37:04+03:00
عربي وعالمي
Salman14 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
الأرصاد السعودية تُعلن هطول الأمطار الرعدية خلال تلك الفترة
الأرصاد السعودية تُعلن هطول الأمطار الرعدية خلال تلك الفترة

أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية، الأحد، عن استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة، وذلك خلال الفترة من يوم الإثنين وحتى الخميس، موضّحًا أنّ الأمطار المتوقعة تتراوح ما بين متوسطة وغزيرة، وتصاحبها رياح نشطة وأتربة مثارة.

وأشار المركز، إلى أن تلك الحالة تؤثر على عدد من المناطق مثل تبوك والمدينة المنورة ومكة المكرمة وحائل والجوف والرياض والحدود الشمالية والقصيم والشرقية، لافتًا إلى أنّ بعض المناطق تشهد تساقط البرد مثل المدينة المنورة وتبوك وحائل والجوف والرياض والحدود الشمالية والشرقية.

في سياق متّصل أكّد الخبير الفلكي السعودي خالد الزعاق، أنه بعد عشرة أيام تنقلب الشمس، مضيفًا في تدوينه عبر “تويتر” عن موعد دخول فصل الشتاء، وبداية البرودة الشديدة، تزامنا مع موسم “المربعانية”، بأن البرد الشديد والذي يدخل مع الإنسان إلى فراشه إلا بعدما تنصرف الشمس من جهة الجنوب إلى جهة الشمال”.

وأضاف الزقاق، أن هذا الانصراف لا يكون إلا في موسم المربعانية والتي سميت بهذا لأن مدتها أربعين يومًا، مؤكدًا أن المربعانية هي بداية البرد عند أهل الحساب في نجد (أحد أقاليم شبه الجزيرة العربية التاريخية)، وهي شدة البرد عند أهل الشام، والفارق بين هذا وذاك 20 يوما تقريبًا، كما قسم البرد إلى ثلاثة أقسام: برد المربعانية وهو أصله الرطوبة وبرد الشبط وهو برد جاف، وبرد العقارب وهو برد ناعم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.