إثيوبيا تعلن انتهاء الملء الثاني لسد النهضة

Fahad
عربي وعالمي
Fahad19 يوليو 2021آخر تحديث : منذ يوم واحد
إثيوبيا تعلن انتهاء الملء الثاني لسد النهضة

أعلنت إثيوبيا، أنها أنهت الملء الثاني من سد النهضة، الذي تقوم ببنائه على النهر الأزرق بنجاح كبير، إذ نشر التلفزيون الرسمي للبلاد صور تظهر جريان المياه فوق الممر الأوسط، أما وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي، فقد علق على الأمر عبر حسابه الرسمي على منصة التغريدات القصيرة “تويتر”.

وكتب وزير الري الإثيوبي: “الملء الثاني للسد انتهئ، أهنئ إلى الإثيوبيين وأصدقاء بلدنا، النتيجة هي كمية من المياه اللازمة حتى نشغل توربينين لتوليد الكهرباء”. وبلغت تكلفة السد 4 مليارات دولار، وأثار مخاوف ضخمة لدولتي مصر والسودان، بسبب نقصان المياه حيث يعتمدان بشكل أساسي على نهر ةالنيل في توفير المياه.

وكانت القاهرة، قد أعلنت في شهر يونيو، أن أديس أبابا أخطرتها بأن بدأت الملء الثاني لخزان السد، وهو ما أكدت الدولة المصرية على رفضه، مفسرة ذلك بأن السد يعتبر خطرا كبير على امداداتها من المياه، إذ تعتمد عليها بشكل كامل، كما أعرب السودان عن رفضه التام لهذا الإجرام، وحذرت من عواقبه الوخيمة على أراضيه وشعبه ومصادره من المياه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.