بلغاريا.. صراعات سياسية جديدة داخل البرلمان بعد أسبوعين من الانتخابات

Ahmed
عربي وعالمي
Ahmed14 أبريل 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر
بلغاريا.. صراعات سياسية جديدة داخل البرلمان بعد أسبوعين من الانتخابات

بعد أقل من أسبوعين من الانتخابات، لم يتمكن البرلمان المنتخب حديثًا من بدء مهمته مع اندلاع صراعات سياسية جديدة في بلغاريا، حيث فشلت الجمعية الوطنية البلغارية في انتخاب رئيس للجمعية الدستورية يوم الأربعاء.

ويعني الجمود أيضًا أن الرئيس لومين راديف لا يمكنه منح أي حزب تفويضًا بتشكيل حكومة جديدة، ويضم المجلس ستة تيارات سياسية متعارضة تمثله.

لقد ترك المأزق السياسي في بلغاريا البلاد بدون حكومة مستقرة وتحالف قوي في البرلمان، وكان التصويت في وقت سابق هذا الشهر خامس انتخابات برلمانية خلال عامين.

وشهدت نتائج الانتخابات فوز تحالف يمين الوسط، الذي يضم حزب مواطني التنمية الأوروبي جيلب، والرابطة الديمقراطية لرئيس الوزراء السابق بويكو بوريسوف بنسبة 26٪. التصويت، وجاء التحالف الغربي الليبرالي المحافظ “نحن نواصل التغيير” و”بلغاريا الديمقراطية” برئاسة رئيس الوزراء السابق كيريل بيتكوف في المرتبة الثانية بنسبة 24٪.

يجدر الإشارة إلى أن الداخل البلغاري يشهد حالة من الغليان بعد سقوط رئيس الوزراء “بويكو بوريسوف” في 2021 بعدما حكم البلاد منذ 2009 وحتى 2021 بدون انقطاع، على إثر الفساد الذي دفع الشعب البلغاري الذي يعد أفقر دول بالاتحاد الأوروبي إلى الخروج في تظاهرات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.