العراق تحقق 7.7 مليار دولار من النفط في يناير

Ahmed
مال واعمال
Ahmed2 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
العراق تحقق 7.7 مليار دولار من النفط في يناير

تمكن القطاع النفطي في العراق من تحقيق أرباح كبيرة تصل إلى 7.7 مليار دولار، وقالت وزارة النفط العراقية على الموقع الإلكتروني أمس الأربعاء، أن الإحصائيات الخاصة بشركة التسويق الخاصة بالنفط العراقية سومو قد كشفت مجموع الصادرات النفطية في شهر يناير والذي بلغ حوالي 101 مليون برميل، وهو ما قد وصل معدل البرميل الواحد أكثر من 75 دولار.

وقالت الصادرات الخام النفط العراقية قد قفزت في العام الماضي لأكثر من 115 مليار دولار، وذلك بنسبة زيادة في الإيرادات 52% عن العام السابق بفضل ارتفاع أسعار النفط وبيعه، والتي وصلت الصادرات الخاصة بالنفط في 2021 حوالي 75.7 مليار دولار، وكانت حوالي 33.9 مليار دولار في 2020.

فتعتبر العراق أكبر منتج النفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول لدى منظمة أوبك بلس بعد السعودية ويعتمد على الإيرادات النفطية لتمويل ما يصل إلى 92% من نفقات الدولة، فالقطاع النفطي يعتبر هو المنفق بشكل أساسي على العراق في جميع المجالات وهو الأكثر نمواً وتحقيقاً للأرباح ويبدوا أن العام الحالي سيشهد طفرة كبيرة في المبيعات النفطية العراقية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.