معدل فائدة الإقراض بين البنوك السعودية يُسجل أعلى صعود من 14 عام

Ahmed
2022-10-10T05:48:43+03:00
مال واعمال
Ahmed10 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
معدل فائدة الإقراض بين البنوك السعودية يُسجل أعلى صعود من 14 عام

سجلت أسعار الفائدة على الإقراض في البنوك بالمملكة العربية السعودية أكبر معدل صعود لها على مدار 14 عام ماضية، وبهذا تكون قد تخطت حاجز الـ 4.3 % وذلك بالتزامن مع قرار البنك المركزي السعودي برفع الاتفاقيات.

وكذلك إعادة الشراء الريبو والمعاكس والذي جاء من أجل كبح الأسعار بعد التضخم وتحقيق أرقام في الأسعار لم تحدث من قبل بعد قرار المجلس الفيدرالي الأمريكي.

وأكد أحد الخبراء الاقتصاديون السعوديون أن المعدل الخاص بالفائدة على الإقراض بين البنوك السعودي سيابور مستمرة في الارتفاع، فاستقرارها جاء عند مستوى 4.33 % وذلك في مساء الأحد وتلك النسبة تعتبر الأعلى منذ عام 2008 تقريبًا .

وذلك يبين أن الأوقات القادمة ستشهد رفع الفائدة الأمريكية للمدة المتبقية في عام 2022 بتاريخ نوفمبر حتى ديسمبر، وكان الفيدرالي الأمريكي قد قرر رفع سعر الفائدة في شهر سبتمبر الماضي وهو ما جعلها تصبح 3.25% .

وقد سجل التضخم وقتها مستوى 8.3 % في الولايات المتحدة الأمريكية لشهر أغسطس عام 2022 وهو مستوى يتعدى كافة التوقعات.

واعترف البنك الدولي بأن البنوك المركزية قد قامت برفع الأسعار الخاصة بالفائدة، من أجل درجة التزامن التي لم يتم رؤيتها في خلال أخر عقود خمسة ماضية من أجل المواجهة للأسعار وهو يبطئ وتيرة النمو لكن يكبح جماح الارتفاع المتزايد في الأسعار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.