الاقتصاد التونسي يسجل انكماشا أكبر انكماش منذ 60 عام

Salman
مال واعمال
Salman17 فبراير 2021آخر تحديث : منذ سنتين
الاقتصاد التونسي يسجل انكماشا أكبر انكماش منذ 60 عام
الاقتصاد التونسي

أعلنت الحكومة التونسية، أنها سجلت انكماشا غير مسبوق منذ نحو 60 سنة بحوالي 8.8% في نهاية العام الماضي، وهو لم يكن مفاجئًا بالنسبة إلى خبراء الاقتصاد، نظرًا إلى المؤشرات الاقتصادية التي تعلنها وزارة المالية في أول كل ربع من العام المالي، بالإضافة إلى توقعات المؤسسات المالية الدولية بسبب الشلل الذي أصاب الاقتصادات المحلية.

وقبل وضع الموازنة العامة الماضية، توقعت الحكومة تسجيل نسبة انكماش تقارب 7.4%، بسبب التأثيرات المنتظرة للمناخ الاقتصادي العالمي، حيث أن غالبية التعاملات التجارية للبلاد تكون مع دول الاتحاد الأوروبي بما يقدر بـ70%، إذ أن نسبة تراجع القيمة المضافة للخدمات المسوقة قدرت بحوالي 13.3%، وزادت تلك النسبة إلى نحو 50% بالأنشطة السياحية.

وفي نفس العام، شهدت الخدمات تراجعا غير مسبوقًا قُدر بنحو 7.6%، متضمنة أداء القطاع العمومي، كما أن القيمة المضافة للصناعات غير المعملية تراجعت بنحو 8.8%، بسبب التراجع الكبير لقطاع المناجم بـ34%، حيث بلغ إنتاج الفوسفات للعام الماضي بنحو 3.1 مليون طن بعد أن كانت البلاد تقوم بإنتاج حوالي ثمانية ملايين طن في عام 2010.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.