قرار غير متوقع.. المركزي المصري يبقي على أسعار الفائدة

Ahmed
2022-06-23T21:47:31+03:00
مال واعمال
Ahmed23 يونيو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
قرار غير متوقع.. المركزي المصري يبقي على أسعار الفائدة

قرر البنك المركزي المصري، الخميس، عقب الاجتماع الدوري للجنة السياسات النقدية، الإبقاء على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير، عقب تحذيرات من “ستاندرد آند بورز غلوبال” الأسبوع الماضي من الأضرار التي ستلحق بتصنيفاتها الائتمانية في حال رفع الفائدة.

وجاء قرار المركزي المصري على عكس توقعات التقارير التي تحدثت عن اعتزام رفع اللجنة (التي رفعت أسعار الفائدة في مارس إلى 100 نقطة وفي مايو إلى 200 نقطة والذي أدى إلى رفع سعر صرف الجنيه مقابل الدولار)، للفائدة على الإيداع لليلة واحدة إلى 11.75% من 11.25%، حيث أبقت اللجنة سعر الفائدة عند 12.25% على الإقراض، وسعر الإيداع 11.25% على الإيداع لأجل ليلة واحدة.

وأدى رفع الفائدة خلال الفترة الماضية إلى ارتفاع نسبة التضخم من 11.9% في أبريل إلى 13.3% في مايو، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية وتراجع قيمة العملة وارتفاع مستوى المعيشة للمواطن في وقت تمر فيه مصر والتي تعد من أكثر الأسواق عرضة للخطر مثل أوكرانيا والبرازيل وغانا، من تدهور اقتصادي حاد ارتفع مع الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.