فشل مفاوضات الدوحة بين إيران وأمريكا.. وطهران تُصرح: لم تنته بعد

Ahmed
عربي وعالمي
Ahmed30 يونيو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
فشل مفاوضات الدوحة بين إيران وأمريكا.. وطهران تُصرح: لم تنته بعد

باءت المفاوضات بين الجانبين الإيراني والأمريكي حول التوافق على حل حول الملف النووي، التي انطلقت أمس في العاصمة القطرية الدوحة بالفشل، فيما أعلنت طهران أن هناك فرصة أخرى والمحادثات لم تنته بعد.

ولم تحقق المفاوضات غير المباشرة في الدوحة نتائج مرضية حيث اكتفى الوفد الأميركي بتقديم ضمانات قديمة كان قدم تم تقديمها في مفاوضات سابقة رافضا تقديم ضمانات اقتصادية جديدة إلى الجانب الإيراني الذي اشترط إلغاء العقوبات الاقتصادية بالكامل ورفع اسم عناصر الحرس الثوري من قوائم الإرهاب.

من جانبها رأت الخارجية الإيرانية، أنه هناك أمل في التوصل إلى اتفاق دائم ومرض مشيرا إلى أن المحادثات لم تنته بعد، حيث سيتم عقد اجتماع آخر اليوم بين مبعوث الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا وكبير المفاوضين علي باقري كني.

يشار إلى أن المفاوضات حول الملف النووي الخاص بإيران توقفت منذ مباحثات فيينا في مارس من العام الماضي، قبل الحديث من الطرفين الإيراني والأمريكي عن الرغبة في الجلوس على طاولة المفاوضات من أجل العودة إلى اتفاق 2015 الذي إلغاء الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بشرط أن تبقي على ما تم تخصيبه من اليورانيوم منذ ذلك التاريخ وهو ما ترفضه واشنطن باعتبار أن ما تم تخصيبه يكفي لامتلاك طهران قنبلة نووية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.