أرقام رسمية.. نمو الاقتصاد السعودي ككل بنسبة 3.3%

Ahmed
مال واعمال
Ahmed10 فبراير 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر
أرقام رسمية.. نمو الاقتصاد السعودي ككل بنسبة 3.3%

سجل الاقتصاد السعودي نموا في عام 2021 بنسبة 3.3%، وذلك خلال تقديرات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء في المملكة صباح اليوم الخميس، وتناولت أداء الاقتصاد في الربع الأخير من العام الماضي.

وحسب الأرقام، فإن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة قد شهد نموا بنسبة 6.8% خلال الربع الأخير من عام 2021، فيما نمى الاقتصاد ككل بنسبة 3.3% بالمقارنة بما كان عليه عام 2020 بتسجيل نمو سلبي بنسبة 4.1%، وتسبب في هذا النمو السلبي أزمة كورونا التي أضرت بجميع اقتصاديات العالم.

جاء ذلك النمو أكبر مما توقعت المملكة في بداية العام، حيث توقعت الحكومة تحقيق نمو في الاقتصاد ككل بنسبة 2.9% وهو أقل مما تم تحقيقه بالفعل، وهناك مؤشرات وتوقعات بنمو قدره 7.4% بعد انتهاء العام الجاري.

وحسب التقرير الذي نشرته صحيفة الاقتصادية السعودية، فإن القطاع النفطي شهد نموا هو الأعلى منذ عام 2012 لكنه لم يتخطى ما سجله القطاع في هذا العام حيث وصل النمو حينها إلى 13.2% في حين وصل إلى 10.8 خلال الربع الأخير من عام 2021.

جدير بالذكر أن نمو القطاع النفطي في المملكة خلال الآونة الأخيرة بالتحديد في الربع الأخير من العام الماضي، جاء بسبب ارتفاع إنتاج النفط لمواجهة الطلب المرتفع على الخام عالمياً.

وبعد سرد القطاع النفطي وما حققته المملكة من نمو، شهدت قطاعات أخرى نموا لا يقل عن ما حُقق في قطاع النفط، فقد ارتفع القطاع غير النفطي بنسبة 5%، كما ارتفع القطاع الحكومي بنسبة 2.4%.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.