مبادرة مغربية لتشجع الزراعة الذكية لمواجهة الجفاف

Ahmed
2022-11-15T04:45:22+03:00
عربي وعالمي
Ahmed15 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
مبادرة مغربية لتشجع الزراعة الذكية لمواجهة الجفاف

في ظل الاهتمام العالمي بالزراعة والتشجير ومبادرات الطاقة الخضراء وتخفيف الانبعاثات الكربونية وتقليل الاحتباس الحراري، فقد بدأت الحكومة المغربية في مشروع لتشجيع شباب الجامعات على المبادرات الذكية، التي تستهدف استخدام التكنولوجيا في الطرق الزراعية التي تحافظ على الموارد المائية، فقد أعلنت عن تخصيص 55 مليون درهم من أجل تمويل برامج تشجيع المقاولات الخاصة بالشباب في القرى المغربية.

وقد منح المغرب عناية كبيرة للشباب من أجل المشروعات التكنولوجية الذكية، لمساعدتهم في المقام الأول والاستفادة بتلك المبادرات في مواجهة تحديثات الطبيعة من قبل التغيرات المناخية والمحافظة على الموارد المائية كذلك، فقد أطلقت جامعة محمد السادس، مبادرة وطنية لاختيار ومواكبة الشباب أصحاب المشروعات الابتكارية في المجال الزراعي الرقمي والذكي والحفاظ على المناخ، وتلك المبادرات قد تم إقامتها من وكالة التنمية الفلاحية لتفعيل استراتيجية الجيل الأخضر بحلول عام 2030.

المبادرة بها 4 مراحل رئيسية ويعمل عليها 44 فرد مشارك بـ 25 مشروع في مجال الزراعة المرحلة الأولى انتهت باختيار المشروعات والمنفذين لها، والثانية تهدف لمواكبة الشباب أصحاب تلك المشاريع التكنولوجيا والتقنيات الذكية من خلال معسكرات تدريبية عن بعد لـ 5 أشهر، وفي الثالثة تعرض المشروعات على لجان لاختيار 3 مشاريع تستفيد من دعم مالي كبير، وبدء تنفيذ برامجهم بعد الاختيار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.