ماكرون يحث أوروبا على تطوير الاستقلالية الاستراتيجية في أوروبا لهذا السبب

Ahmed
عربي وعالمي
Ahmed10 أبريل 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر
ماكرون يحث أوروبا على تطوير الاستقلالية الاستراتيجية في أوروبا لهذا السبب

حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أوروبا على تطوير المزيد من الاستقلالية الاستراتيجية كوسيلة لتجنب خطر تحول دول الاتحاد الأوروبي إلى “دول عميلة” في حالة حدوث أزمة عالمية مثل الصراع بين الولايات المتحدة والصين.

وصرح الرئيس الفرنسي، بأن “الحكم الذاتي الاستراتيجي يجب أن يكون معركة لأوروبا”، مشيرًا إلى قضايا مثل الطاقة والدفاع ووسائل التواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي.

وأضاف: لا أريد الاعتماد على الآخرين في القضايا الحرجة”، كما حذر مما أسماه “الإعفاء خارج الحدود الإقليمية للدولار الأمريكي”.

وتابع الرئيس الفرنسي: “إذا تصاعدت التوترات بين القوتين العظميين أمريكا والصين، فلن يكون لدينا الوقت ولا الموارد لتمويل الاستقلال الاستراتيجي، وسنصبح معتمدين عليه”.

فيما جاءت تصريحات ماكرون قبل إجراء الصين تدريبات عسكرية في أنحاء تايوان أول أمس السبت، ردًا على زيارة رئيسة تايوان تساي إنغ ون للولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

فيما تعهدت الصين بالسيطرة على تايوان يومًا ما بالقوة إذا لزم الأمر، كما يزعم الحزب الديمقراطي التقدمي بزعامة تساي أن تايوان دولة مستقلة ليس لأي أحد الحق في احتلالها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.