الأزمة تتفاقم.. بوتين يعلن اعتراف بلاده باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك

Ahmed
2022-02-22T04:30:31+03:00
عربي وعالمي
Ahmed22 فبراير 2022آخر تحديث : منذ سنتين
الأزمة تتفاقم.. بوتين يعلن اعتراف بلاده باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك

اعترف الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” مساء أمس الاثنين باستقلال جمهوريتي دونتسك ولوغانيسك الشعبيتين عن أوكرانيا، في خطوة من شأنها تأجيج الوضع في المنطقة.

وفي خطاب تلفزيوني، دعا الرئيس بوتين البرلمان الروسي إلى ضرورة التصديق على قراره، مشيراً إلى أن أوكرانيا جزء لا يتجزأ من تاريخ روسيا منذ تحريرها على يد الرئيس الشيوعي السابق جوزيف ستالين، وكان من الضروري اتخاذ قرار الاعتراف باستقلال دونتسك ولوغانيسك قبل هذا الوقت.

وتطرق الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إلى الحديث عن الأزمة الروسية الإوكرانية التي تشغل الرأي العام في مختلف دول العالم، خاصة مع ظهور بوادر حرب أكد على قربها معظم زعماء دول العالم.

وتشهد أوكرانيا منذ عام 2014 أزمة سياسية وعسكرية مع جارتها روسيا، بعد الاحتجاجات التي تسببت في سقوط الحكومة التي تؤديها موسكو، وتولت حكومة يدعمها الغرب وهو ما أغضب الحكومة الروسية.

ما زاد الطين بله هو اتهام بوتين لأوكرانيا بعزمها تصنيع أسلحة نووية خاصة بها بدعم غربي، وحذر في خطابه من امتلاك أوكرانيا أسلحة دمار شامل مشيراً إلى أن الوضع العالمي سيتغير جذريا حال حدوث ذلك.

بالعودة إلى الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك فإن الجمعة الماضية دعا رئيسا دونيتسك ولوغانسك “بوشيلين وباسيتشنيك” إلى بدء عمليات إجلاء سكان الجمهوريتين إلى أراضي روسيا، خوفاً من سقوط ضحايا بسبب قصف أوكرانيا لمنطقتي النزاع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.