أردوغان يرفض استقبال سفير واشنطن لهذا السبب

Ahmed
عربي وعالمي
Ahmed4 أبريل 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر
أردوغان يرفض استقبال سفير واشنطن لهذا السبب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لن يرحب بسفير واشنطن في أنقرة “جيفري فليك” بعد اجتماعه مع قادة المعارضة قبل أسابيع من الانتخابات، ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن أردوغان قوله يوم أمس الاثنين: “هذا غير مناسب. أنت سفير ويجب أن يكون الشخص المسؤول هنا هو الرئيس لذا من فضلك كن حساسا قليلا”.

وقال أردوغان: “بصفتك سفيرًا ، يجب أن تعرف دورك. هل لديك الشجاعة للمطالبة بلقاء الرئيس الآن؟ لقد أغلقنا الباب في حضوره”.

جدير بالذكر أن كمال كورشيد زعيم حزب المعارضة المنتمي إلى حزب الشعب الجمهوري من يسار الوسط، يتحدى أردوغان في الانتخابات الرئاسية المقررة في 14 مايو، وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه من المرجح أن يهزم أردوغان بعد عقدين في السلطة.

وأعلنت الكتلة السداسية المعارضة المعروفة باسم التحالف الوطني عن ترشح كيريكدار أوغلو للرئاسة في 6 مارس بعد تسوية نزاع في اللحظة الأخيرة، وفي حال انتخابه يأمل ائتلاف المعارضة في إعادة النظام الرئاسي التركي إلى الديمقراطية البرلمانية، وتمرير إجراءات لتعزيز سيادة القانون وحرية الصحافة وتقليص سلطات الرئيس بشكل كبير.

ويقترح الائتلاف تغييرات لجعل الرئاسة أكثر احتفالية وليس رمزية من الناحية السياسية، ويجرد الرئيس من سلطته لإصدار أوامر تنفيذية دون الانتماء إلى حزب سياسي، ويحدد فترة أقصاها سبع سنوات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.