معدل التخضم في السودان يتخطى 400%

Fahad
مال واعمال
Fahad19 يوليو 2021آخر تحديث : منذ يوم واحد
معدل التخضم في السودان يتخطى 400%

تخطى معدل التضخم في السودان 400%، وفقا لما أعلنته وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، حيث تشهد البلاد استياءً شعبيًا كبيرا بسبب ارتفاع الأسعار، بعدما اتخذت السلطات سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية مدعومة من صندوق النقد الدولي.

وأعلنت الحكومة السودانية، أن معدل النضخم شهد زيادة كبيرة، إذ قُدر بنحو 412,75% لشهر يونيو المنقضي مقارنة بمعدل 378,79% قبلها بنحو شهر، أي أن الزيادة بلغت نحو 33,96 نقطة، مرجعة السبب في ذلك إلى ارتفاع الأسعار، متضمنة أسعار المواد الغذائية، إذ تمر البلاد بعدما أطاح الشعب السوداني بالرئيس الأسبق عمر البشير في أبريل 2019 بعد سلسلة احتجاجات ضخمة بسبب الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المتعاقبة التي عانت منها البلاد.

وتعهدت الحكومة السودنية التي جرى تشكيلها في منتصف عام 2019، بان تنفذ إصلاحات جوهرية في قطاع الاقتصاد الذي عانى من أضرار بالغة طيلة العقود الماضية بسبب العقوبات الأميركية وسوء إدارة البشير، حيث قامت بإلغاء دعم المحروقات وعوّم الجنيه من أجل القضاء على السوق السوداء، وهو ما قوبل برفض كبير، لتسببها في زيادات كبيرة بالأسعار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.