فلكي سعوي يكشف عن موعد البرودة الشديدة وبداية “المربعانية”

Salman
2020-12-20T09:39:33+03:00
عربي وعالمي
Salman13 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ سنة واحدة
فلكي سعوي يكشف عن موعد البرودة الشديدة وبداية “المربعانية”
فلكي سعودي يكشف عن موعد وصول درجة الحرارة إلى صفر

أكّد الخبير الفلكي السعودي خالد الزعاق، إنه بعد عشرة أيام تنقلب الشمس، مضيفًا في تدوينه عبر “تويتر” عن موعد دخول فصل الشتاء، وبداية البرودة الشديدة، تزامنا مع موسم “المربعانية”، بأن البرد الشديد والذي يدخل مع الإنسان إلى فراشه إلا بعدما تنصرف الشمس من جهة الجنوب إلى جهة الشمال”.

وأضاف الزعاق، أن هذا الانصراف لا يكون إلا في موسم المربعانية والتي سميت بهذا لأن مدتها أربعين يومًا، مؤكدًا أن المربعانية هي بداية البرد عند أهل الحساب في نجد (أحد أقاليم شبه الجزيرة العربية التاريخية)، وهي شدة البرد عند أهل الشام، والفارق بين هذا وذاك 20 يوما تقريبًا، كما قسم البرد إلى ثلاثة أقسام: برد المربعانية وهو أصله الرطوبة وبرد الشبط وهو برد جاف، وبرد العقارب وهو برد ناعم.

وكان قد توقّع موقع طقس العرب،أن يسود المملكة نهار اليوم الأحد طقس معتدل إلى لطيف في شمال ووسط وشرق الجبال والجبال العالية، ودافئًا إلى مائلًا للحرارة في شمال غرب وغرب وجنوب المملكة، فيما، تستمر فرص الأمطار على سواحل جازان وجزيرة فرسان مع ساعات الصباح والنهار، تتركز بعد الظهر على مرتفعات عسير، ويتوقع أن تكون الرياح في وسط وغرب وشمال المملكة وسواحل البحر الأحمر جنوبية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، وفي شرق المملكة شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، بحسب المصدر ذاته.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.