صدمة في القاهرة.. ارتفاع مُفاجئ للدولار أمام الجنية المصري

Ahmed
مال واعمال
Ahmed21 مارس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
صدمة في القاهرة.. ارتفاع مُفاجئ للدولار أمام الجنية المصري

استيقظ المصريون على خبر مُفاجئ مَس مستقبل ومعيشة الكثير منهم، إذ ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، بشكل كبير وصل إلى 17.5 جنية للبيع مقارنة بـ15.77 يوم مساء أمس الأحد.

زيادة كبيرة أفقدت الجنية المصري كثيرًا من قيمته أمام الدولار الأمريكي، زيادة مُشابهة وتكاد تكون متقاربة مع زيادة عام 2016 التي سُميت بـ”تعويم الجنية”، حينها سجل الدولار أكثر من 18 جنية مصري بعد 8 جنيهات مصري.

وفي صباح اليوم الاثنين سجل الدولار 17.50 للبيع و 17.40 في البنك الأهلي المصري ونفس السعر في بنك مصر الذي يُعد ثاني أكبر مُقرضي الحكومة المصرية، وبحلول المساء زاد سعر الدولار ووصل إلى 18.17 جنية للشراء و18.27 للبيع في معظم البنوك داخل مصر.

وفي سياق متصل أعلنت البنوك المصرية رفع سعر الفائدة على شهادات جديدة أجل عام إلى 18% سنويًا تُصرف بدورية شهرية، بعد قرار البنك المركزي رفع الفائدة بواقع 1%.

ورجح خبراء إلى أن الارتفاع الكبير في سعر الدولار، جاء بعد سحب المستثمرون الأجانب مليارات الدولارات من سوق المال، بالتزامن مع خول القوات الروسية إلى أوكرانيا وهما الموردان للقمح إلى مصر، ومصدر أساسي لانتعاش السياحة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.