خبيرة في علم الأوبئة: أوميكرون ضعيف لكنه أسرع انتشاراً من دلتا وباقي المتحورات

Ahmed
عربي وعالمي
Ahmedمنذ 12 دقيقةآخر تحديث : منذ 12 دقيقة
خبيرة في علم الأوبئة: أوميكرون ضعيف لكنه أسرع انتشاراً من دلتا وباقي المتحورات

فسرت “ماريا فان كيركوف” الخبيرة في علم الأوبئة الانتشار السريع والمتزايد لمتحور أوميكرون، مشيرة إلى أنه أكثر قدرة على الالتصاق بالخلايا البشرية وبسهولة أكبر من سابقيه.

وحسب ما قدمته المسؤولة التقنية في منظمة الصحة العالمية، فإن الهروب المناعي يعد سبباً من ضمن الأسباب الرئيسية للانتشار المتزايد للمتحور الجديد، ومعناه أن الأشخاص الذين أصيبوا في السابق يمكن أن يتعرضوا للإصابة بالفيروس مرة أخرى.

وأضافت المسئولة الكبيرة في منظمة الصحة العالمية: عدوى أوميكرون تصيب وتستنسخ في الجهاز التنفسي العلوي، على النقيض من متحور دلتا والسلالات الأولى من الفيروس والتي كانت تصيب وتستنسخ في الجهاز التنفسي السفلي.

وتابعت فان كيركوف حديثها قائلة: المعلومات المتوفرة حتى الآن تؤكد ضعف أوميكرون بالمقارنة بمتحور دلتا وأقل حدة أيضاً، لكن الارتفاع الكبير في عداد الإصابات يدفع العالم إلى الجنون، لأن هناك حالات لاتزال بحاجة إلى رعاية إكلينيكية، ما يحدث ضغطاً على القطاع الطبي حول العالم.

وفي الختام دعت خبيرة الأوبئة إلى ضرورة تلقى اللقاح، مشيرة إلى أنها تقدم حماية بشكل كبير من خطر الإصابة الشديدة من فيروس كورونا، إلى جانب توفير أنظمة تحاليل واختبارات جيدة لتشخيص الحالة مبكراً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.