تعرّف على المدّة المناعية التي يوفرها لقاح سبوتنيك ضد كورونا

Salman
عربي وعالمي
Salman13 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
تعرّف على المدّة المناعية التي يوفرها لقاح سبوتنيك ضد كورونا
تعرّف على المدّة المناعية التي يوفرها لقاح سبوتنيك ضد كورونا

أصبحت لقاحات كورونا الشغل الشاغل لعموم الشعوب على مستوى العالم، حتى أصبح الكثيرين متوجّسون من فاعليته وأعراضه الجانبيه، مما دعا رئيس مركز أبحاث غمالي الروسي، ألكسندر غينتسبيرغ، إلى القول: إنه من المرجح أن يوفر لقاح “سبوتنيك في” ضد وباء كورونا، ما يصل إلى عامين من المناعة ضد الوباء، مقارنة بأربعة أو خمسة أشهر يمنحها لقاح فايزر.

وأوضح غينتسبيرغ، السبت، أن هناك دليل تجريبي على أن استخدام لقاح سبوتنيك v، يوفر الحماية لمدة عامين على الأقل، وربما أكثر”، موضحًا أنه من الصعب تحديد فترة المناعة التي يمنحها لقاح فايزر، ولكن بناءً على النتائج العامة لهذه اللقاحات، يجب على المرء أن يعتقد أن فترة الحماية لن تزيد عن أربعة إلى خمسة أشهر، على الرغم من أن هذا يتطلب بيانات تجريبية”.

ولفت رئيس المركز إلى بيانات من التجارب السريرية للقاح الروسي، والتي أظهرت أن اللقاح فعال بنسبة 96% في الوقاية من العدوى، قائلًا: “إن من تلقى لقاح “سبوتنيك v” وما سيشعر بأعراض أقل خطورة إذا أصيب بالوباء يوما ما، مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا اللقاح.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.