بعد سبع سنوات من المقاطعة.. إعادة فتح السفارة الإيرانية في السعودية

Ahmed
عربي وعالمي
Ahmed14 أبريل 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر
بعد سبع سنوات من المقاطعة.. إعادة فتح السفارة الإيرانية في السعودية

أعادت السفارة الإيرانية في السعودية الأربعاء الماضي، فتح أبوابها لأول مرة منذ سبع سنوات بموجب اتفاق يقضي بإعادة العلاقات مع الرياض، وافتتح الوفد الإيراني في الرياض اليوم سفارتي السعودية والإيرانية في الرياض وطهران، وقنصليتي البلدين في جدة ومشهد، تمهيدًا لاستئناف الرحلات الجوية وتسهيل التأشيرات.

وفي بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كناني فإن الوفد الإيراني الذي وصل الأربعاء سيتخذ الإجراءات اللازمة في الرياض وجدة ويستأنف أنشطة السفارة والقنصلية العامة، وذلك وفق ما تم من اتفاقات بين البلدين بموجب جلسة تمت بتواجد الصين.

يجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة تعد الأولى على المستوى الرسمي يقوم بها وفد إيراني تجاه المملكة، وتعود أول زيارة إلى أواخر 2019 بالتحديد شهر ديسمبر حين زار مسؤولون من منظمة الحج الإيرانية المملكة في ديسمبر 2019.

يذكر أن السعودية وإيران كانا قد أعادا العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين في غضون الفترة القليلة الماضية، بوساطة صينية، بالإضافة إلى أن الجانبين اتفقا على أنه في غضون الفترة الحالية سيتم فتح أبواب السفارات في البلدين لبدء عودة الأعمال الدبلوماسية بين الطرفين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.