التطعيم يتيح حماية محدودة من فيروس كورونا لمرضى الكبد

Fahad
عربي وعالمي
Fahad16 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 4 أيام
التطعيم يتيح حماية محدودة من فيروس كورونا لمرضى الكبد

ذكرت دراسة، مرضى تليف الكبد الذين يحصلون على لقاحات الرنا مرسال، يحصلون على مناعة ضد النتائج الأكثر خطورة مثل تدهور الحالات الذي يتطلب الحصول على العلاج في المستشفيات أو الوفاة، لكن تلك اللقاحات تتيح حماية بشكل أقل ضد الإصابة لدى تلك الفئة من السكان، وتستغرق وقتا طويلا بعض الشيء، حتى يكون مفعولها ساريا.

وجرى نشر هذا البحث في 13 يوليو الجاري عن طريق دورية الجمعية الطبية الأميركية (جاما)، حيث إن الحماية التي تتيحها اللقاحات للأشخاص الذين أصيبوا بتليف الكبد ليس معلوما، واستبعدت التجارب السريرية للقاحات أغلب الأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد وأي حالة أخرى مزمنة.

وفي هذا السياق، حاول المؤلف الرئيسي للبحث بينو جون، مع زملائه أن يدرسوا تأثير اللقاحات على تلك الفئة، وتكهنوا قبل الدراسة بأن خلل التنظيم المناعي لتليف الكبد قد يغير الاستجابة للتطعيمات، حيث ذكر أن الدراسة تكشف أن  التطعيم في تلك الفئة يكون مرتبطا بشكل فعال بنسبة 65% بعد الحصول على جرعة واحدة وفعالية 78% فيما يتعلق بتقليل عدوى كورونا بعد الحصول على الجرعة الثانية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.