البرلمان التونسي يُقر ميزانية 2021 بعجز 2.5 مليار يورو

Salman
مال واعمال
Salman12 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
البرلمان التونسي يُقر ميزانية 2021 بعجز 2.5 مليار يورو

أقرّ مجلس النواب التونسي، ميزانية 2021 والتي تنص على عجز قيمته 2.5 مليار يورو، أي أكثر من 7 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، وسيبلغ إنفاق الحكومة 41 مليار دينار، فيما يُتوقّع أن تصل الإيرادات إلى 33 مليار دينار، بحسب نص القانون المنشور على الصفحة الرسمية للبرلمان.

وبخصوص مراجعة مشروع القانون التي بدأت في نهاية نوفمبر، فقد شهد توترات سياسية قوية، ثم أُقرّ مشروع القانون في نهاية المطاف ليل الأربعاء الخميس بموافقة 110 من أصل 217 نائبا في البرلمان، وهذه الميزانية المبنية على أساس سعر النفط عند 45 دولارًا للبرميل، حدّدت هدف نمو بنسبة 4% لعام 2021، بعد انخفاض تاريخي في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 7% متوقع هذا العام، بسبب الأزمة المرتبطة بجائحة كوفيد-19، ولا تشمل موازنة 2021 على تعيينات في الخدمة العامة، إلا في قطاعي الأمن والصحة.

من جانبه انتقد البنك المركزي التونسي العجز الكبير في 2020 “14% من إجمالي الناتج المحلي” واللجوء المبالغ فيه إلى التمويل الخارجي في قانون الموازنة التكميلي، وانتهى برنامج التمويل التابع لصندوق النقد الدولي الممتد لأربعة أعوام في الربيع، ولا يوجد برنامج آخر في الأفق لتمويل موازنة تونس التي اعتمدت بشكل كبير على المقرضين الدوليين في الأعوام الأخيرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.