إيران تدعم إعادة علاقاتها بالمنطقة بإبرام اتفاقية تعاون مع العراق في مجالات مختلفة

Ahmed
عربي وعالمي
Ahmed14 مارس 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر
إيران تدعم إعادة علاقاتها بالمنطقة بإبرام اتفاقية تعاون مع العراق في مجالات مختلفة

أكد سيد إحسان خاندوزي، وزير الاقتصاد والشؤون المالية الإيراني، أن اتفاق التعاون بين بلاده والعراق بمجالات النقل والتجارة والطاقة والكهرباء والمياه والتعامل المصرفي والمالي، جاء خلال الاجتماع الخامس للجنة المشتركة بين البلدين حيث تم في العاصمة العراقية بغداد.

وأعلن وزير الاقتصاد الإيراني، عن هذا الاتفاق أثناء المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير التجارة العراقي اثير سلمان داود، في بغداد، حيث أشار إلى أن إيران قدمت كامل الدعم ليكون العراق موحدا.

وشدد خاندوزي، على ضرورة تحقيق زيادة بواقع 20% على مستوى التعاون التجاري بين طهران وبغداد خلال 11 شهرًا مضت بدون زيادة في معدل السياحة بين البلدين، الأمر الذي جعل الملايين يتوافدون بنحو 7 ملايين زائر بين البلدين، لأجل بوادر تطوير التعاون الاقتصادي الثنائي أكثر فأكثر.

فيما أشاد وزير الاقتصاد الإيراني بعودة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وبلاده، بالإضافة إلى إعادة العلاقات التجارية مع العراق تمهيدًا لخدمة مصالح البلدين في مختلف المجالات، مشددًا على أن ذلك يؤسس لدعائم الاستقرار بالمنطقة.

وكانت الأيام القليلة الماضية قد شهدت تدخل الصين للوساطة بين إيران والمملكة العربية السعودية، من أجل إعادة العلاقات بين البلدين من جديد وبالفعل تم الاتفاق بنجاح، هذا الاتفاق عاد بالنفع على العلاقات بين إيران وبعض الدول الخليجية ابرزها العراق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.