أونكتاد: حركة التجارة العالمية تراجعت بنسبة 9%

Salman
مال واعمال
Salman10 فبراير 2021آخر تحديث : منذ 5 أشهر
أونكتاد: حركة التجارة العالمية تراجعت بنسبة 9%
أونكتاد

أعلنت مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، في تقرير لها، أن حركة التجارة العالمية انكمشت في عام 2020 بواقع 9% بالرغم التحسن الذي قامت بتسجيله نهايات السنة الماضية بقيادة اقتصادات شرق آسيا، إذ أن آخر ربع في الهام المنقضي شهد تعافيا متفاوتا للتجارة العالمية، حيث ازدادت حركة تجارة السلع بواقع 8% بينما انكمشت تجارة الخدمات.

وأشار التقرير، إلى أنه بينما تأثرت حركة التجارة الدولية بدرجة كبيرة بسبب الاضطرابات التي حدثت على مستوى الاقتصاد والأحوال الاجتماعية الناتجة عن أزمة انتشار فيروس كورونا، قامت دول شرق آسيا بتسجيل زيادة على مستوى حصتها من السوق العالمية، بعد أن استطاعت أن تتعامل بشكل أفضل مع تحدي الفيروس.

أما الربع الأخير من 2020 فقد شهد نموا كبيرًا على مستوى السلع التي تصدرها الصين، التي اجتاحها الفيروس، وذلك بواقع 17% سنويًا، بينما زادت صادرات دولة اليابان بواقع 3% وكوريا الجنوبية بواقع 4%، أما الاقتصاد الصيني فقد سجل نموا بواقع 2.3% في نفس العام، بعدما حقق نموًا قدره 6.5% في آخر ربع، ما أدى إلى تعويض الانكماش الاقتصادي الذي تعرضت له البلاد والعالم في أول أشهر 2020 بسبب تداعيا أزمة جائحة كورونا.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.